الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
الأمم المتحدة تعلق على اعدام الحوثيين 9 مدنيين بتهم ملفقة
الأحد 19 سبتمبر 2021 الساعة 17:46
متابعات
أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، عن "الأسف الشديد" إزاء إعدام مليشيا الحوثي، تسعة أشخاص رميا بالرصاص في العاصمة صنعاء.

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، في بيان: "أشعر بالأسف الشديد لقيام جماعة الحوثي أمس السبت بإعدام 9 أفراد، قيل إن أحدهم كان قاصراً وقت الاعتقال".

وأضاف: "إنني أدين بشدة هذه الأفعال التي جاءت نتيجة إجراءات قضائية، يبدو أنها لم تستوفِ متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة بموجب القانون الدولي".

والسبت، أعدمت مليشيا الحوثي، 9 أشخاص على خلفية إدانتهم بالمشاركة في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق للجماعة، صالح الصماد.

وقُتل الصماد الذي يعد أحد أكبر القادة الحوثيين، في 19 أبريل/ نيسان 2018، في غارة جوية للتحالف العربي، بمحافظة الحديدة (غرب). وأثارت أحكام الإعدام بحق الأشخاص التسعة تنديد حقوقي وشعبي واسع، حيث وصفت منظمات حقوقية، إجراءات الإعدام بأنها "جرائم ضد الإنسانية"، ودليل على تسييس القضاء.

‏ وخلال الأعوام الستة الماضية، سخّرت مليشيا الحوثي، المؤسسة القضائية، لتمرير المئات من أحكام الإعدام بحق قيادات رفيعة في الدولة وبرلمانيين وسياسيين وصحافيين، بعد محاكمات صورية أحادية مشكوك في نزاهتها.

متعلقات