الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
صحيفة سعودية تكشف عن اجتماع وزاري خليجي ـ يمني الأسبوع المقبل
الاربعاء 9 يونيو 2021 الساعة 17:48
متابعات
قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، الأربعاء، إن اجتماعًا وزاريًا خليجيًا يمنيًا سيعقد الأسبوع المقبل لمناقشة التعاون بين الجانبين، وتعزيز التعاون ومواصلة دعم المجلس لليمن خلال الفترة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية، أن الاجتماع الوزاري الخليجي اليمني سيعقد في الرياض، الأربعاء المقبل، على هامش اجتماعات الدورة 148 للمجلس الوزاري الخليجي.

ولفتت المصادر، إلى أن التحضيرات جارية على قدم وساق للاجتماع الذي يعد العاشر بين الجانبين. ولم تعط المصادر مزيداً من التفاصيل حول فحوى الاجتماع المرتقب.

وكانت دول الخليج ساهمت بنحو 40 في المائة من إجمالي التعهدات التي تم تقديمها في مؤتمر المانحين الذي عُقد مارس (آذار) 2021 لتمويل خطة الاستجابة لجهود الأمم المتحدة في اليمن.

وتأتي هذه التطورات توازياً مع الجهود الإقليمية والدولية المكثفة لإنهاء الحرب اليمنية.

ومنذ ثلاثة أشهر يقود المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج، إلى جانبه المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مباحثات مكثفة للوصول إلى اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، لكنهما لم يخرجا بنتيجة.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

وخلّفت الحرب عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.

متعلقات