الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
اللجنة الدولية: الهلالان الأحمران اليمني والسعودي ساعدا في اكبر صفقة تبادل أسرى باليمن
الخميس 15 اكتوبر 2020 الساعة 15:55
متابعات


كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأن عملية تبادل الأسرى التي تمت اليوم الخميس، جرت بمساعدة من طاقم طبي ومتطوعون من جمعية الهلال الأحمر اليمني وهيئة الهلال الأحمر السعودي في المطارات وعلى متن الرحلات الجوية، بأشكال منها مساعدة المحتجزين العجزة للصعود على متن الطائرات والنزول منها وتقديم خدمات الإسعاف"

وأوضحت اللجنة بأن عملية التبادل الأكبر في اليمن، سيتم فيها إعادة بعض المحتجزين "إلى مناطقهم الأصلية والبعض الآخر إلى بلدانهم الأصلية، في أكبر عملية من نوعها خلال فترة الحرب التي امتدت خمس سنوات ونصف السنة".

وأوضحت اللجنة أن العملية العملية، تشمل "رحلات جوية تسيّرها اللجنة الدولية من وإلى مدن عديدة في اليمن والمملكة العربية السعودية". معتبرة إياها "ثمرة المحادثات التي جرت في مدينة "مونترو" بسويسرا الشهر الماضي، والتي استندت إلى أعمال اتفاق ستوكهولم في أواخر عام 2018".

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأن دورها في هذه العملية، يتمثل في العمل وسيطًا محايدًا في نقل المحتجزين السابقين. مؤكدة أنها أجرت مقابلات فردية وفحوصات طبية للمحتجزين للتأكد من رغبتهم في نقلهم إلى ديارهم وأنهم يتمتعون بصحة جيدة للقيام بالرحلة.

 وذكرت أنها تزود المحتجزين بالملابس ومواد النظافة والمال من أجل الانتقال إلى ديارهم، حيث والى جانب توزيعها معدات الحماية الشخصية، تعمل على تنفيذ "تدابير التباعد الاجتماعي في الطائرات والمطارات للحماية من عدوى كوفيد-19".

متعلقات