الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
مركز حقوقي يدين جريمة حكم الإعدام ضد زعيم البهائيين باليمن
الاثنين 23 مارس 2020 الساعة 13:50
متابعات


دان مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، جريمة حكم مليشيا الحوثي بحق زعيم طائفة البهائيين باليمن "حامد كمال محمد بن حيدرة" بالإعدام.

 

وطالب المركز، المنظمة الدولية ومجلس الأمن بسرعة التدخل لوقف سلسلة جرائم الحوثي ووقف أي إعدامات،  ووقف انتهاكات الحوثي الممنهجة بحق السلطة القضائية في اليمن.

 

وكانت محكمة أمن الدولة الاستئنافية التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء أصدرت أمس الاحد، حكم الإعدام بحق رجل الدين البهائي حامد كمال محمد بن حيدرة، وهو الأمر الذي شكل صدمة لأسرته وفريق الدفاع والمتابعين للقضية.

 

وتعرض حامد حيدرة للاعتقال منذ فترة طويلة في صنعاء بتهم تمس عقيدته البهائية، ورفضت السلطات بصنعاء كافة التدخلات لإطلاق سراحه، فيما تم تعذيبه بشكل قاسي قبل أن يعلن عن مكان سجنه لدى المخابرات في صنعاء، ثم إحالته عبر النيابة إلى محاكم أمن الدولة، وفقا لتقارير حقوقية.

 

من جهته، قال طراد السماوي عضو هيئة الدفاع أن المحكمة لم تأخذ بالدفع المقدم من هيئة الدفاع، مضيفا، طلبنا من المحكمة تأجيل النطق بالحكم إلى وقت  آخر غير أنها رفضت وأيدت حكم الإعدام الصادر من المحكمة الابتدائية.

 

وقال المركز أن هذا الحكم يعد إجراءً غير دستوري بالمرة، كونه يصدر من هيئة غير شرعية ومن سلطة الأمر الواقع المتمثلة بالحوثيين، الذين لا يمثلون أي سلطة قانونية أو شرعية يحق لها إجراء المحاكمات وإصدار الأحكام.

 

وأضاف أن "استخدام الحوثي لمسميات السلطة القضائية في الانتقام من معارضيه وابتزاز مخالفيه  هو انتهاك جسيم  للمؤسسة القضائية في اليمن، والذي من شأنه أن ينهي أي ثقة بهذه المؤسسة الهامة".

متعلقات