الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
أربع منظمات دولية تستعد لفتح مكاتب لها في مأرب
الجمعة 28 فبراير 2020 الساعة 17:52
متابعات

ستعد أربع منظمات أممية ودولية لافتتاح مكاتب لها في محافظة مأرب، لتقديم خدماتها التنموية والإنسانية والإغاثية، في إطار الشراكة والتعاون بين السلطة المحلية في المحافظة والمجتمع المدني من منظمات محلية وعربية وعالمية.


وتشهد محافظة مأرب حراكاً نشطاً ومتنامياً لمؤسسات المجتمع المدني من منظمات ومؤسسات وجمعيات زادت وتيرته مع دخول عشرات المنظمات الحقوقية والتنموية، واحتضان المحافظة للكثير من الناشطين والناشطات في المجال الحقوقي الذين وجدوا في مأرب مكاناً وبيئة خصبة لممارسة نشاطهم المدني بشكل كبير.


وأكد حسن الشبواني مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل أن عدد المنظمات المحلية الناشطة في محافظة مأرب ازداد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وارتفع عددها خلال أشهر معدودة من 90 منظمة إلى قرابة 160 منظمة عاملة.


واعتبر في تعليق لـ"الثورة نت" أن تزايد طلبات المنظمات الدولية بافتتاح مكاتب لها في مأرب يؤكد أن مأرب باتت بيئة آمنة لعمل المنظمات، خصوصاً وأنها تلقى كل التسهيل من قبل الجهات المعنية في السلطة المحلية سواء من حيث إجراءات الحصول على التراخيص أو تسهيل مهامها الميدانية.

 

وقال الشبواني إن مقتضيات افتتاح مكاتب للمنظمات الدولية في مأرب أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى ، وليس أمام هذه المنظمات إلا القيام بدورها في المحافظة خاصة في ظل الضغط الكبير الذي تواجهه المحافظة نظراً لاحتضانها مئات الآلاف من النازحين واستمرار النزوح إليها.

 


ووجهت السلطة المحلية بمحافظة مأرب يوم 25 من الشهر الحالي بتسهيل كل الإجراءات اللازمة لاستكمال افتتاح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) بمحافظة مأرب، والذي تقدم بطلب افتتاح مكتب له، والعمل على تقديم كل مايمكن لإنجاح جهوده بما يخدم العمل الإنساني وفق القوانين واللوائح الوطنية اليمنية.


ويوم 24 فبراير الجاري ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح مع فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المحافظة برئاسة ماريا تريزا الاستعدادات الجارية لاستكمال إطلاق مكتب المنظمة في مأرب، وسير البرامج والتدخلات الإنسانية في مجالات الإغاثة والمياه، والحماية.


كما تسلمت السلطة المحلية في 18 فبراير من الشهر الحالي خطاباً رسمياً من صندوق الأمم المتحدة للسكان، لافتتاح مكتب له في المحافظة من أجل تعزيز الشراكة في العمل الإنساني مع السلطة المحلية والاستجابة السريعة للاحتياجات الفعلية للنازحين.


وفي 12 ديسمبر 2019 تسلمت السلطة المحلية بمأرب، رسالة منظمة كير العالمية المتضمنة رغبة المنظمة في فتح مكتب لها في المحافظة من أجل تعزيز دورها الإنساني والمساهمة في توفير الاحتياجات الإنسانية للنازحين والمجتمع المضيف.


وسبق لمنظمات الهجرة الدولية أن افتتحت مكتب لها في مأرب كمكتب متقدم لمنظمات الأمم المتحدة، إضافة إلى منظمة سيفيك الدولية، ومركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية، ومنظمة أطباء بلا حدود الهولندية، ومنظمة الإغاثة الإسلامية.

متعلقات