الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
التوصل لاتفاق يقضي بإتمام أول عملية تبادل للأسرى والمحتجزين بين الحكومة ومليشيا الحوثي (تفاصيل)
الأحد 16 فبراير 2020 الساعة 18:05
متابعات

كشف مصدر أممي في مكتب المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيثس، عن التوصل لاتفاق بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية، بشأن عملية تبادل الأسرى والمحتجزين.

 

وقال المصدر وفقاً لـ"شبكة صوت الحرية"، إن المباحثات التي تمت بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي الانقلابية في الاردن حققت تقدم في ملف المختطفين والمخفيين قسرًا .

 

وأضاف المصدر ان المباحثات خرجت بإطلاق جميع الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا الكل مقابل الكل مشيرا الى ان العدد الكلي للأسرى والمختطفين والمخفيين قسرًا كمرحلة اولي (الف واربعمائة وعشرون فرد ) بينهم سعوديين وسودانيين بالإضافة إلى واحد من الاربعة المشمولين بالقرار الأممي ٢٢١٦.

 

وأكد المصدر الأممي ان الثلاثة المشمولين بالقرار الأممي سيكون لهم الأولية في المرحلة الثانية من إطلاق الاسرى والمختطفين والمخفيين قسرًا بعد شهر من إطلاق الاسرى في المرحلة الاولى .

 

إلى ذلك، قال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الانسان عضو الفريق الحكومي المفاوض في ملف الاسرى والمعتقلين  ل " شبكة صوت الحرية ) نبشر كل اسر واهالي المختطفين ان الفتره القادمة ستشهد انفراجه في ملف الأسرى.

 

وأكد فضائل انه في حال التزم مليشيات الحوثي الانقلابية ببنود الاتفاق الذي تم التوصل ألية في الاردن برعاية الامم المتحدة ولم يتخلفوا او يقدموا أعذار كما هو طبعهم .

 

وقال عضو الوفد الحكومي نقدم الشكر الجزيل وعظيم الامتنان للملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها الاطراف وتسهيل عملنا للوصول الى هذا الاتفاق المرحلي الذي يفضي الى الوصول للافراج عن الكل مقابل الكل.

متعلقات