الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
منظمات دولية: الاقتتال جنوب اليمن ينذر بحرب أهلية طاحنة
السبت 10 أغسطس 2019 الساعة 15:40
متابعات

 

حذرت ثلاث منظمات إغاثة دولية" اليوم السبت" من كارثة إنسانية في عدن إزاء المعارك العنيفة التي تشهدها المدينة لليوم الرابع على التوالي.

 

وقال المجلس النرويجي للاجئين، إنه يشعر بالقلق الشديد على سلامة موظفيه والمدنيين المحاصرين في منازلهم بعد اندلاع القتال في مدينة عدن.

 

واوضح المجلس في بيان له، أنه منذُ أول أمس اشتد القتال في أجزاء من المدينة تاركًا المدنيين محاصرين في المناطق السكنية خاصة في منطقة كريتر.

 

وقال إن السكان الخائفون والغير قادرين على الوصول إلى الأمام العديد منهم ينفد عليهم الطعام والماء، في الوقت الذي تقول فيه تقارير محلية إن أحد خزانات المياه الرئيسية بالمدينة تضرر، مما أدى إلى انقطاع إمدادات مياه الشرب.

 

وأضاف المجلس النرويجي إن استمرار القتال في عدن سيكون له آثار كبيرة في جميع أنحاء البلاد، مشيرا إلى أن ميناء عدن إحدى البوابات الرئيسية، بعد ميناء الحديدة لتزويد اليمن بالسلع التجارية والإنسانية.

 

من جانبها حذرت مجموعة الأزمات الدولية، من حرب أهلية طاحنة جنوب اليمن، تجعل من تحقيق تسوية سياسية وطنية أمر أصعب.

 

وذكرت المجموعة في تقرير لها أن التدابير النصفية ساعدت على تخفيف حدة التوترات المتصاعدة في الجنوب؛ وأن تلك الأحداث تتطلب تدخلا دبلوماسيا قويا من الأمم المتحدة والسعودية والإمارات لتجنب الأسوأ والمساعدة في التوصل إلى حل دائم

متعلقات