الرئيسية من نحن النسخة الكاملة
رئيس لجنة الأسرى: الحوثي يراوغ ويخفي 232 مختطفا بينهم اللواء رجب وقحطان
الخميس 10 يناير 2019 الساعة 13:42
متابعات

 

اتهم رئيس لجنة الأسرى والمختطفين في الحكومة الشرعية هادي هيج، مليشيا الحوثي بعرقلة استكمال اتفاقية تبادل المختطفين والأسرى ورفض الإفصاح عن مصير 232 مختطفا، بينهم اثنان من القيادات المشمولة بالقرار 2216.

 

وقال هادي في تصريح لصحيفة" عكاظ" السعودية، أن إن الحوثيين لم يقدموا أي ملاحظات أو رد على تلك الأسماء وبينهم قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فيصل رجب، والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان.

 

وحمل مسئول ملف الأسرى في الحكومة، الحوثيين مسؤولية التأخير في حسم ملف الأسرى الذي كان مقرراً "الثلاثاء" والرد على الملاحظات والاتفاق على القواعد، متهما إياهم بـ"المماطلة والمراوغة".

 

وأكد أن الشرعية أبلغت المبعوث الأممي مارتن غريفيث بأن هناك بعض الملاحظات التي يمكن التعاطي معها، لكن أن تترك المئات من الأسماء بلا تعليق أو إجابة فهذا أمر مرفوض ومخل بالاتفاق، مضيفا أنه تم تقديم احتجاج إلى الأمم المتحدة بأننا لن نتفاوض مجدداً على هذه الأسماء.

 

وأفاد بأنه التقى نائب المبعوث الأممي معين شريم لمناقشة الخطوات للازمة لاستكمال عملية التبادل وتلقى وعوداً منه أن يبلغ الحوثي بضرورة الإفادة العاجلة. وأوضح أن الحكومة اليمنية قدمت قوائم بأسماء من احتجزوا على ذمة الأحداث سواء داخل اليمن أو خارجه.

 

 وأكد رئيس ملف الأسرى، تمسك الحكومة الشرعية بضرورة كشف الحوثيين عن جميع المختطفين والأسرى على ذمة الأحداث. وقال: ما زلنا ننتظر رد المبعوث الأممي لاتخاذ الخطوات اللازمة في الأيام القادمة، ومستعدون للتجاوب معه في حل أي إشكاليات تواجهه.

 

من جهة أخرى، طلبت مليشيا الحوثي أمس من عائلة المختطف محمد قحطان بإخلاء منزلهم في حي النهضة بالعاصمة صنعاء ما لم سيتم إرسال فرقة نساء يطلق عليهن «الزينبيات» لإقتحامه، وفقاً لما أعلن عنه نجل المختطف عبد الرحمن.

 

متعلقات